مسابقة بحوث في ثورة العشرين

مسابقة بحوث في ثورة العشرين

تزامنا مع الذكرى المئوية لثورة العشرين وفتوى الإمام الشيرازي قدس سره الصاعقة، على الإستعمار البريطاني الظالم. تعلن مؤسسة مصباح الحسين عليه السلام للإغاثة والتنمية عن مسابقة البحوث الخاصة بتاريخ وتراث ثورة العشرين، وتحت شعار:
((بمدادِ الباحثين … نُخلِدُ ثورةَ العشرين))
تقديرا منا لهذا الحدث الثوري الوطني المهم، في تاريخ العراق الحديث. ولقادته ورجالاته، وتضحياتهم ونتائج تلك التضحيات، توجه مؤسسة مصباح الحسين عليه السلام للإغاثة والتنمية دعوتها الى كل المختصين والباحثين للمشاركة في المسابقة التي تنظمها بالتعاون مع مركز الفرات للتنمية والدراسات الاستراتيجية ومجموعة الامام الحسين عليه السلام الإعلامية، من اجل تخليد هذه الثورة، والمحافظة على هويتها الحقيقية، وترسيخها في قاموس الوعي العراقي بشكل عام، والشبابي بشكل خاص.

مسابقة بحوث في ثورة العشرين

1ـ يكون البحث خاصا تماما بتاريخ الثورة وتراثها وأعد خصيصا للمسابقة.
2ـ يتضمن البحث تحليلا للوثائق والمراسلات. ودراسة اسبابها ونتائجها. موضحا زمنيتها ومكانها، وفق المصادر الدقيقة المتعلقة بالثورة.
3ـ رد الشبهات الإعلامية التي تحاول تجميل صورة الاستعمار. والطعن بشرعية الثورة، خصوصا في الجانب الوطني.
4ـ التركيز على هوية القيادة والتفاف الجماهير حولها. وتلبية دعوتها وفتواها.
5ـ رفد البحث بالوثائق التي تثبت مصداقية السرد وصحة التدوين.
6ـ العودة إلى المصادر المحلية والعالمية المتعلقة بالثورة بما يخدم هدفية البحث في ابراز الحقائق والوثائق، خصوصا لدى المستشرقين، وما دونتهم ذاكرة المجتمع العراقي.
محاور البحث:
1ـ التركيز على دور المرجعية الدينية العليا في حينها المتمثلة بسماحة آية الله العظمى الميرزا محمد تقي الشيرازي. والبحث في شخصية الإمام الميرزا الشيرازي مفتي الثورة وقائدها، وتعريف المجتمع بهذه الشخصية الدينية القيادية.
2. ابراز الامتداد الواعي للفكر السياسي القيادي الشيعي ودوره في توجيه المجتمع وتحقيق اهدافه، واستمراريته.
3. دراسة وتحليل بيان المرجع الديني الكبير آية الله العظمى السيد صادق الحسيني الشيرازي دام ظله. المتعلق بالذكرى المئوية لثورة العشرين، وتوضيح مديات الترابط بين الأجداد والأحفاد في الخط المرجعي القيادي الشيرازي.
4. توضيح وأثبات الهوية الكربلائية كمنطلق لفتوى الثورة، ومركزية قيادتها وتوجه الانظار المحلية والدولية نحوها.

تقوم المؤسسة بعد استلام البحوث بعرضها على لجنة علمية خاصة واختيار أفضل خمسة بحوث. لتكن أولا في برنامج تلفزيوني خاص بحضور الباحث نفسه على قناة الإمام الحسين عليه السلام الإعلامية. وثانيا يتم منح الباحثين الخمسة الفائزين شهادة مشاركة في المسابقة. وتوزيعها في كل مهرجانات ومعارض المؤسسة ومشاركاتها المحلية والدولية.
جوائز البحوث الخمسة الفائزة:

الفائز الأول: مليون ونصف دينار عراقي (1.500.000)
الفائز الثاني: مليون ومائتين وخمسون دينار (1،250،000)
الفائز الثالث: مليون دينار (1،000،000)
الفائز الرابع: سبعمائة الف وخمسون دينار (750،000)
الفائز الخامس: خمسمائة الف دينار (500.000)

تعلن نتائج المسابقة في حفل خاص ببرنامج تلفزيوني على قناة الإمام الحسين عليه السلام الفضائية بمناسبة ذكرى اصدار فتوى ثورة العشرين ضد الإستعمار البريطاني في 20 ربيع الآخر المصادف 2020/12/5 .

تمنياتنا للجميع بالتوفيق..

القائمة
WeCreativez WhatsApp Support
فريق دعم العملاء لدينا هنا للإجابة على أسئلتك. أسألنا أي شيء!
👋 مرحبًا ، كيف يمكنني المساعدة؟