تعریف المؤسسة

بسم الله الرحمن الرحيم وله الحمد
قال رسول الله صلى الله عليه وآله مكتوب على ساق العرش: «إن الحسين مصباح هدىً وسفينة نجاة».

التعريف

انطلاقا من الرؤى والمبادئ  الانسانيه ومبادئ الشريعة السمحاء  وتوجيهات القائمين على هذه المؤسسه بوجوب تركيز الاهتمام بالعراق خاصة بعد الانتصارات على داعش ونتيجة للحاجة الماسة لبناء عراقٍ جديد ومساعدةً لأبناء الشعب العراقي في خلق مجتمع واعٍ وسليم وللتصدي للهجمات الفكرية المنحرفة التي تعصف بمختلف فئات هذا المجتمع تأسست (مؤسسة مصباح الحسين للاغاثة والتنمية) من كربلاء واخذت من رمز كربلاء الامام الحسين اسما لها لتكون مصباح يضي الظلام  الذي خلفه الارهابيين على بلدنا وأبناؤه مقتدية بالحسين كرمز  الوحده والإنسانية حيث انطلق العمل بهذه المؤسسه  بتاريخ 11 ذو القعدة 1438هـ الموافق 4/8/2017 م

  N18020201 :والمؤسسة مسجلة لدى دائرة منظمات المجتمع المدني تحت رقم التسجيل

 

رؤية المؤسسة
رسالة المؤسسة
أهداف المؤسسة
أقسام المؤسسة
موارد المؤسسة
العنوان
رؤية المؤسسة

رؤية المؤسسة:

تزامن تأسيس المؤسسة مع مرحلة تحرير مدينة الموصل وانتصارات قواتنا الأمنية الباسلة في حربهم على الإرهاب، لتساهم في بناء العراق الجديد ومساعدة أبناء الشعب العراقي في بناء مجتمع واعٍ وسليم وفاعل مؤمن بالقيم الدينية والديمقراطية وحقوق الإنسان ويحترم الآخرين وترسيخ حب الوطن وقيم المواطنة الصالحة وذلك عبر توفير العلم المتميّز والإعلام الهادف.

رسالة المؤسسة

رسالة المؤسسة:

مؤسسة مصباح الحسين عليه السلام للإغاثة والتنمية تسعى جاهدة لإعانة وحماية  المحرومين والفقراء والأيتام وعوائل النازحين  والاشد ضعفا في المجتمع وعوائل الشهداء في العراق عبر الرعاية المادية والقانونية  والصحية والنفسية وإنشاء المدارس والمعاهد الحديثة وتنظيم دورات تدريب الشباب وتأهيل النساء التي تترأس الأسر كالأرامل وغيرها  مما يؤهّلهنّ للحصول على وارد معاش، بصورة مستمرة وتوجيه أنظار الرأي العام نحو هذه الشرائح عبر برامج توثيقية وإعلامية وذلك عبر التعاون مع المؤسسات الخيرية والثقافية والإعلامية وجميع الجهات ذات الصله في العراق وخارجه.

أهداف المؤسسة

أهداف المؤسسة:

  1. نشر ثقافة التسامح والمحبة والتي أقرتها الأديان السماوية ومنها ديننا السمح..
  2. المساعدة في توفير التعليم المتميز للأطفال والشباب وخاصة الايتام وأبناء المعوزين . و المساهمة قدر الإمكان في توفير مستلزمات الحياة الكريمة للفرد العراقي وخاصة الأطفال والنساء والأيتام والأرامل .
  3. رعاية المواهب والإبداعات لدى الأطفال والشباب لكلا الجنسين عبر تنميتها وتوفير الفرصة لرشدها وتقويمها .
  4. توفير الجانب التوعوي القانوني من خلال ورشات العمل وحلقات التوعية وجلسات النقاش المركزه والتمثيل القانوني ان تتطلب الأمر.
  5. توفير المناخ التربوي السليم والمتميز لبناء شخصية الطفل وجيل الشباب بما يتلائم مع مبادئ الدين الإسلامي والقيم الانسانيه وقيم المواطنة .
  6. المساهمة في توفير دورات تعليمية وتدريبية ومهنية للعراقيين لغرض تحسين المستوى المعيشي لهم وخاصة الأرامل بحيث يستطيع المتخرج منها ممارسة عمل او مهنة توفر له واردا ماليا يساعده على تأمين معيشته أو قسم منها .
  7. المساهمة قدر الإمكان في توفير مساعدات مالية وغير مالية للأرامل والأيتام والمحتاجين والنازحين.
  8. المساهمة في توفير الخدمات الصحية ومعالجة الأمراض.
  9. المساهمة في توفير الخبرات العلمية والمهنية والأكاديمية الى الأفراد والمؤسسات في العراق.
  10. التركيز على الاهتمام ورعاية الفئات الاشد ضعفا في المجتمع من خلال البرامج التأهيلية والتطويرية. والمشاريع التي من شأنها توفير الأمن الاقتصادي والاجتماعي لهذه الفئات.
أقسام المؤسسة
قسم الرعاية الاجتماعية
التنمية و التدريب
قسم الاعلام
مركز الرعاية القانونية
قسم الرعاية الاجتماعية

وهو المسؤول عن مشاريع الرعاية والاغاثة لاحتياجات مستفيدين المؤسسة كمشروع كفالة ايتام، فرح يتيما، أكساء يتيم، جدار المحبة، سلات غذائية و بطاقات غذائية، صدقة الماء، دعم المرضى .. وغيرها.

التنمية و التدريب

قسم التنمية والتدريب : وهو المسؤول عن الدورات التنموية والتطويرية، والورش التنموية التي احتضنت الكثير من الكفاءات والشباب والتي اقيمت في الدوائر والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية وايضا دورات تقوية لطلاب المدارس لمختلف المراحل الدراسية من خلال مشروع "فلننجح "و روضة الحسناء .

قسم الاعلام

قسم الاعلام : وهو المسؤول عن الانشطة الثقافية كتقديم حلقات تلفزيونية تهتم بالاسرة وباشراف اساتذة مختصين في المجال التربوي . وكذلك البرامج التثقيفية ،الادبية ، الشعر والمسابقات.

مركز الرعاية القانونية

مركز الرعاية القانونية : وهو فرع من القسم القانوني للمؤسسة انشئ في المؤسسة كنوع من الاستجابة السريعة لاحتياجات المستفيدين للخدمات القانونية، فأنشئ لغرض استيعاب وتقديم الخدمات القانوينة لكافة المستفيدين المؤسسة لطلب الخدمة القانونية والراغبين باكمال الوثائق القانونية الخاصة بهم بالاضافة الى ذلك فالمؤسسة تسعى من خلال المركز القانوني الى ان تكون بتماس بين اصحاب القرار والمستفيدين لغرض خلق وتفعيل التشريعات و المواد القانونية التي تصب بصالح الفئات الاشد ضعفا في المجتمع من مستفيدين المؤسسة وغيرهم. وايضا ان يكون لديها بصمة في تفعيل وانجاز القوانين التي لها تأثير مباشر بحياة المستفيدين فهي تسعى جاهدة لخلق مجتمع يسوده النظام والقانون

موارد المؤسسة

موارد المؤسسة:

اولا: التبرعات النقدية والمساهمات العينية المحلية والاجنبية

ثانیا : الوصايا والهبات والمنح والهدايا المحلية والاجنبية.

ثالثا : الدخل الناتج من النشاطات والخدمات التي توفرها المؤسسة والدخل الناتج عن اي وارد يسمح به القانون.

العنوان

العنوان:

العراقكربلاء المقدسةحي المعملجيالفرع المجاور لمعمل ألبان الوسام

للتواصل مع المؤسسة عبر:

(واتساب، تليگرام):

366 11 99 772 964+

366 11 99 782 964+

البريد الألكتروني:

[email protected]

Telegram
Instagram
WhatsApp

وبهذه المناسبة نتقدم بجزيل الشكر و الامتنان للمتبرعين الأكارم الذين دعمونا باستمرار في تنمية وتطوير أنشطة المؤسسة وقدموا معوناتهم للأطفال والأرامل وبهذا أدخلوا البسمة والأمل في قلوبهم فجزاهم الله خير جزاء المحسنين.

القائمة