مركز الرعاية القانونية

مركز الرعاية القانونية

التعريف ( مركز الرعاية القانونية )الرعاية القانونية

هو فرع من القسم القانوني للمؤسسة , فهو الجهة المختصة بالأعمال و الشؤون القانونية ذات الطابع الحقوقي الانساني، و التي تستند في عملها على الاهداف العامة لمؤسسة مصباح الحسين عليه السلام للإغاثة و التنمية، وتتخذ في سبيل ذلك مظاهر قانونية عدة منها تقديم خدمات الإرشاد و المشاركة الفعالة مع الجهات الرسمية الوطنية و الدولية فيما يختص بدعم وصياغة النصوص القانونية وتفعيل جانب الحقوق و الحريات الإنسانية و ضمن الضوابط و المعايير الوطنية و الدولية. وكذلك تقديم الخدمات القانونية الممكنة لذوي الاحتياجات و الرعاية ضمن الاطار الانساني ووفق القوانين و الحقوق الوطنية و الدولية،

الغرض من أنشائه ( الفكرة من أنشائه )
أهداف المركز
ماهية الخدمات المقدمة من قبل مركز الرعاية القانونية
فئات العناية ( االفئات المستهدفة )
تواصل معنا
الغرض من أنشائه ( الفكرة من أنشائه )

الغرض من أنشائه ( الفكرة من أنشائه )

مركز الرعاية القانونية والذي هو فرع من القسم القانوني للمؤسسة انشئ كنوع من الاستجابة السريعة لاحتياجات المستفيدين للخدمات القانونية, فأنشئ لغرض تقديم الرعاية القانونية والتي منها  تقديم مقترحات أو أفكار لمشاريع قوانين تتعلق بمسائل الحقوق و الحريات الانسانية عبر تفعيل ورش قانونية  , ندوات تعريفية , لقاءات تخصصية و مناصرات قانونية حال وجود نقص تشريعي او عدم اعمال او تفعيل لقوانين تعالج جوانب حقوق الانسان و حرياته التي نص عليها الدستور العراقي و قوانين حقوق الانسان الدولية وتقديمها إلى أصحاب القرار أو التنبيه عليها إعلاميا وضمن الأطر الإنسانية الصرفة و تقدم هذه الخدمات بكافة صورها بشكل تطوعي  .

بالاضافة الى ذلك تقديم الخدمات القانونية منها الحصول على وثائق أحوال مدنية او تمثيل مستفيدين امام الجهات او المحاكم المختصة من ضمن فئات عناية مركز الرعاية القانونية والذين يزورون المؤسسة لطلب الخدمة القانونية والراغبين باكمال الوثائق القانونية الخاصة بهم وبأشراف فريق قانوني متخصص.

بالاضافة الى ذلك فالمؤسسة تسعى من خلال مركز الرعاية القانونية الى ان تكون بتماس بين اصحاب القرار والمستفيدين لغرض متابعة وتفعيل التشريعات و المواد القانونية التي تصب بصالح الفئات الاشد ضعفا في المجتمع من مستفيدي المؤسسة وغيرهم. وايضا ان يكون لديها بصمة في تفعيل وانجاز القوانين التي لها تأثير مباشر بحياة المستفيدين فهي تسعى جاهدة لخلق مجتمع يسوده النظام والقانون .

 وكل هذه الخدمات القانونية تقدم مجانا دون أي مقابل مادي أو ربحي يدخل ضمن حسابات المركز خاصتا او المؤسسة بصورة عامة.

أهداف المركز

أهداف المركز

بعد المشاريع الإنسانية والتنموية التي أطلقتها مؤسسة مصباح الحسين عيه السلام للإغاثة والتنمية والتفاعل الكبير الذي نالته من الشارع والجمهور, وبعد قيامها بتقييم ورصد أهم احتياجات مستفيديها , قررت المؤسسة أفتتاح (مركز الرعاية القانونية) من ضمن القسم القانوني الهادف الى :

  • نشر ثقافة الوعي بالالتزام القانوني مجتمعياً والتعرف عليه والتشجيع على تطبيقه، خصوصاً في ما يخص الحقوق والواجبات.
  • تقديم الخدمات القانونية لفئات المجتمع التي تقع ضمن رعاية المؤسسة. كعوائل الشهداء والأيتام، والنازحين والمهاجرين، والمتعففين. وغيرهم من طبقات المجتمع التي تحتاج للعناية والرعاية القانونية.
  • وهي من خلال قيامها بهذا النشاط فهي تهدف الى توعية ابناء المجتمع والذين قد يكون لهم دور في المستقبل في تغيير الواقع الاجتماعي والفكري سواء لدى أصحاب القرار او في المجتمع.
  • وبالتالي فإن مؤسسة مصباح الحسين عليه السلام للاغاثة والتنمية منفتحة بصورة كاملة بالتعاون او تفعيل الشراكة أوالمشاركة مع أصحاب القرار او المنظمات والشركاء المحليين أوالدوليين في مختلف المجالات القانونية والانسانية لغرض تطوير وتحسين الواقع القانوني والاجتماعي والانساني لجميع فئات العناية .
ماهية الخدمات المقدمة من قبل مركز الرعاية القانونية

ماهية الخدمات المقدمة من قبل مركز الرعاية القانونية

يقدم مركز الرعاية القانونية في المؤسسة خدمات قانونية مجانية مرتبطة بالشؤون القانونية وضمن ما يحتاجه المستفيدين عند مراجعتهم لمحاكم الاحوال الشخصية  او لعدد من الدوائر الحكومية من خلال فريق قانوني مختص .

وتتجلل هذه الخدمات من خلال تقديم : –

1ـ المناصرات القانونية.

2ـ ندوات تعريفية بالقوانين ومقترحات القوانين مع المختصين واصحاب الاختصاص القانوني والقانون الدولي الانساني ومبادئ حقوق الانسان.

3ـ نشاطات التوعية القانونية مجتمعياً.

4ـ جلسات قانونية بين المستفيد وأصحاب القرار.

5ـ الاستشارات القانونية.

6ـ التمثيل القانوني.

7ـ الحصول على الوثائق القانونية.

فئات العناية ( االفئات المستهدفة )

فئات العناية ( االفئات المستهدفة )

مؤسسة مصباح الحسين عليه السلام للاغاثة والتنمية هي من المؤسسات التي تهتم برعاية جميع الفئات من مستفيدي المؤسسة وبالتالي فهي تقدم الخدمات القانونية المجانية للاشخاص الذين لا يستطيعون الحصول او الوصول لحقوقهم القانونية او الانسانية لاسباب مادية او معنوية. وبالتالي فهي تقدم خدماتها لكل من :

  • الفئات المعوزة من المجتمع المحلي اوالفئات الاشد ضعفا من المجتمع المحلي ووفق المعايير الانسانية والدولية بهذا الخصوص.
  • النازحين
  • الوافدين
  • اللاجئين
  • طالبي اللجوء
تواصل معنا

تواصل معنا

إن أبواب المؤسسة بشكل عام مشرعة للجميع,فإن المركز القانوني يفتح نوافذ التواصل معكم أيضا. خصوصاً مع أصحاب القرار ومنظمات المجتمع المدني( محلياً وعربياً ودولياً) وكافة أهل الاختصاص، بما لديهم من مقترح أو خدمة مجتمعية او مشروع قانوني إنساني أويرغب في التطوع ضمن الفريق القانوني لمركز الرعاية القانونية وتمثيل أبناء المجتمع العراقي المحتاجين للرعاية القانونية وعلى مختلف قومياتهم ودياناتهم ومناطقهم.

للمزيد من المعلومات او الاجابة على استفساراتكم واسئلتكم فيما يتعلق بمركز الرعاية القانونية  تواصلوا معنا من خلال

رقم مركز الرعاية القانونية  ( 07730130011) او عبر الايميل [email protected]

القائمة